21 يوليو 2024 06:18 14 محرّم 1446
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

ماذا وراء زيارة أبي أحمد إلى السودان اليوم؟ .. خبير يجيب

البرهان و أبي أحمد
البرهان و أبي أحمد

السودان .. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أعلنت وسائل الإعلام السودانية عن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى السودان في زيارة رسمية وهي الأول منذ اندلاع الحرب في السودان.

زيارة أبي أحمد إلى السودان

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الثلاثاء، إلى مطار بورتسودان في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا".
وذكرت وكالة "سونا" أن البرهان وعدداً من المسؤولين بالدولة استقبلوا آبي أحمد بمطار بورتسودان.

تصريحات البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء، لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد حرص السودان على تطوير مجالات التعاون مع إثيوبيا لخدمة المصالح المشتركة لشعبي البلدين.
وعقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان لقاءً ثنائيًا مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم بقصر الضيافة تطرق فيه لأواصر العلاقات الثنائية بين السودان وإثيوبيا، وذلك وفق بيان لمجلس السيادة عبر صفحته على موقع فيسبوك.
وقال البرهان إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد تأتي للدلالة على عمق العلاقات بين شعبي البلدين مبينًا أنها امتداد لصدق القيادة الإثيوبية وحسن نواياها تجاه السودان مؤكدًا متانة العلاقات بين البلدين وأهمية المحافظة عليها.
وقدم البرهان تنويرًا لرئيس الوزراء الإثيوبي حول الوضع في السودان على خلفية التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها، مؤكدًا أن المليشيا ارتكبت جرائم وفظائع ضد الشعب السوداني، فضلًا عن تدميرها للبنية التحتية للدولة وإستهداف المؤسسات القومية.

تصريحات أبي أحمد

وأكد رئيس مجلس السيادة حرص السودان على تطوير مجالات التعاون مع إثيوبيا، وذلك لخدمة المصالح المشتركة لشعبي البلدين
وجه رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الشكر لرئيس مجلس السيادة على حسن الضيافة والاستقبال مبينًا أن زيارته للسودان تأتي للتضامن مع الشعب السوداني وقال أن الأصدقاء الحقيقيون يظهرون وقت الشدة.
وقال أبي أحمد إن هذه الزيارة جاءت لتأكيد وقوف إثيوبيا حكومة وشعبًا مع السودان مبينًا أن الزيارة بمثابة رسالة تضامن مع شعب السودان في محنته وأضاف قائلا " هذه الحرب ستنتهي وستبقى العلاقات بين البلدين راسخة ووطيدة".
وشدد آبي أحمد على أهمية السلام باعتباره اساس التنمية، مؤكدًا أن مشكلات الدول يجب أن تحل داخليا دون تدخل خارجي.

ما وراء زيارة أبي أحمد؟

من جانبه قال صلاح غريبة، الإعلامي والمحلل السياسي السوداني، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى السودان كانت مفاجأة إلى الكثيرين خصوصاً مع زيادة التوترات في السودان موضحاً أن أبي أحمد يحاول خلال تلك الفترة أن يضع إثيوبيا على الخريطة الإفريقية في محاولة لتصدير نفسه قائد إلى القارة.
وأضاف "غريبة"، في تصريحات خاصة لـ "مصر 2030"، أن تلك الزيارة جاءت في وقت مهمة جداً خصوصاً أن إثيوبيا تعتبر من الدول الداعمة إلى قوات الدعم السريع ومن الممكن أن تؤثر على قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو " حميدتي" خصوصاً أن حميدتي يميل إلى الدول الإفريقية و تصدير نفسه إلى أنه أفريقي وليس عربي.
صلاح غريبة
واختتم الإعلامي السوداني، أن الأزمة في السودان أصبحت تهدد الأمن الإفريقي بشكل ويجب اوقف إطلاق النار كما دعت المبادرة المصرية و العودة إلى الحوار من جديد و تنفيذ مخرجات مبادرة جدة.
أبي أحمد إثيوبيا السودان الأزمة السودانية آخر الأخبار اخبار عاجله الدعم السريع قوات الدعم السريع حميدتي

مواقيت الصلاة

الأحد 06:18 صـ
14 محرّم 1446 هـ 21 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:26
الشروق 05:08
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:55
العشاء 20:25
click here click here click here click here sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali sbisiali click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
banquemisr