الوفد الإيراني يغادر سويسرا بعد اختتام أولى جولات الحوار مع الولايات المتحدة
غادر الوفد الإيراني المفاوض برئاسة محمد باقر قاليباف، اليوم، الأراضي السويسرية متوجهًا إلى طهران، عقب مشاركته في الجولة الأولى من المحادثات التي جمعت مسؤولين إيرانيين وأمريكيين في سويسرا، بحسب ما أفادت به وكالة «فارس» الإيرانية.
وأعلن الوسطاء انتهاء الجولة الأولى من المباحثات، اليوم الإثنين، بعد أجواء اتسمت بالتوتر، في ظل إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجددًا، بالتزامن مع تكرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
ووفق بيان مشترك صادر عن قطر وباكستان، اللتين تتوليان دور الوساطة، فقد اتفقت الولايات المتحدة وإيران على خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا.
وأشار البيان إلى استمرار المحادثات الفنية طوال الأسبوع الجاري في منتجع بورجنشتوك السويسري، كما أكد اتفاق الأطراف على آلية لإنهاء القتال في لبنان، وفتح قناة اتصال للمساعدة في ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
وكان نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس قد بدأ، أمس الأحد، مباحثات مع مسؤولين إيرانيين استنادًا إلى مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، بهدف تمديد وقف إطلاق النار القائم منذ أبريل لمدة 60 يومًا إضافية على الأقل، واستمرت المناقشات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.
وفي منشور عبر منصة «إكس»، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءات تتعلق بصادرات النفط والبتروكيماويات، إضافة إلى الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية.
وفي المقابل، أفادت تقارير إعلامية أمريكية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر المسؤولين الإيرانيين قبيل انطلاق المحادثات من مغبة إغلاق مضيق هرمز مجددًا، مؤكدًا أن واشنطن ستتخذ إجراءات حازمة إذا أقدمت طهران على هذه الخطوة.














