23 يونيو 2026 11:52 7 محرّم 1448
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

طهران تؤكد إدارة مضيق هرمز والمفاوضات مع واشنطن تتقدم نحو اتفاق خلال 60 يوماً

مضيق هرمز
مضيق هرمز

جددت إيران، الثلاثاء، تأكيدها أنها ستتولى إدارة مضيق هرمز، بالتزامن مع اختتام الجولة الأولى من المفاوضات التي انطلقت مع الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الماضي في سويسرا، في إطار الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط والتوصل إلى تفاهمات أوسع بين الجانبين.

وكان نائب الرئيس الأمريكي، جيه دي فانس، الذي يترأس الوفد الأمريكي المفاوض، قد أكد الاثنين أن المحادثات أرست "أساساً جيداً" لإنهاء الحرب في المنطقة، فيما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية تعليق العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية لمدة شهرين.

وشهد منتجع بورغنشتوك السويسري، الاثنين، جولة مفاوضات استمرت 18 ساعة بين فانس وكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، بوساطة قطرية وباكستانية، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين الأسبوع الماضي.

ورغم انتهاء الجولة الأولى، بقي عدد من أعضاء الوفدين في سويسرا لاستكمال المباحثات الفنية المرتبطة بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم، التي تتضمن وقف الحرب على مختلف الجبهات، بما في ذلك لبنان، وضمان فتح مضيق هرمز ورفع القيود المفروضة على الموانئ الإيرانية.

ومن المقرر أن تستمر المفاوضات خلال مهلة تمتد إلى 60 يوماً، بهدف التوصل إلى اتفاق شامل يركز بصورة أساسية على البرنامج النووي الإيراني وملف العقوبات الاقتصادية.

وفي السياق ذاته، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" بأن نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الفريق الفني المفاوض، كاظم آبادي، أعلن اختتام المحادثات بين الأطراف المشاركة والتوصل إلى اتفاق بشأن الإطار العام للمفاوضات المستقبلية.

طهران إيران إدارة مضيق هرمز المفاوضات مع واشنطن بوابة مصر 2030

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 09:52 صـ
7 محرّم 1448 هـ 23 يونيو 2026 م
مصر
الفجر 03:09
الشروق 04:55
الظهر 11:57
العصر 15:33
المغرب 19:00
العشاء 20:33


البنك الزراعى المصرى
banquemisr