23 يونيو 2026 12:06 7 محرّم 1448
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

زعيم كوريا الشمالية يتهم اليابان بالتحول إلى ”دولة حرب” ويحذر من تصاعد التوترات الإقليمية

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

وجّه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون انتقادات حادة لليابان، متهماً إياها بالسعي إلى التحول إلى "دولة حرب" عبر تعزيز قدراتها العسكرية واستغلال الأوضاع الإقليمية الراهنة للتخلص من القيود المفروضة عليها منذ الحرب العالمية الثانية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، الثلاثاء، عن كيم قوله خلال اجتماع استمر ثلاثة أيام للحزب الحاكم واختتم أعماله أمس الاثنين، إن اليابان "استغلت الظروف المضطربة الحالية للتخلص من جميع القيود التي كانت تحد من تحركاتها العسكرية، وتحولت بشكل علني إلى دولة حرب".

وأضاف أن هذه التحركات تثير "قلقاً كبيراً وردود فعل سلبية من المجتمع الدولي"، معتبراً أن توجهات طوكيو العسكرية تمثل مصدر توتر متزايد في المنطقة.

وبحسب وكالة "كيودو" اليابانية، تعد هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها كيم تعبيرات مباشرة من قبيل "التحول إلى قوة عسكرية" و"العسكرية" في انتقاداته الموجهة إلى اليابان.

وتأتي تصريحات الزعيم الكوري الشمالي في وقت تشهد فيه المنطقة تصاعداً في التوترات الأمنية، حيث سبق للرئيس الصيني شي جين بينج أن أعرب، خلال زيارته إلى بيونج يانج في وقت سابق من الشهر الجاري، عن معارضته لما وصفه بمحاولات "إحياء النزعة العسكرية"، في إشارة فُسرت على نطاق واسع بأنها تستهدف اليابان.

كما انتقد كيم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، متهماً إياهما بتأجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية عبر تحديث قدراتهما العسكرية، وإجراء المناورات المشتركة، وتكثيف أنشطة الاستطلاع والتجسس.

وأكد أن بلاده ستواصل تعزيز قدراتها الدفاعية الوطنية، معتبراً أن السياسات الأمريكية "أثرت بشكل خطير على الدول الحليفة لواشنطن"، في إشارة يُعتقد أنها تشمل اليابان وكوريا الجنوبية.

زعيم كوريا الشمالية اليابان تصاعد التوترات الإقليمية بوابة مصر 2030

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 10:06 صـ
7 محرّم 1448 هـ 23 يونيو 2026 م
مصر
الفجر 03:09
الشروق 04:55
الظهر 11:57
العصر 15:33
المغرب 19:00
العشاء 20:33


البنك الزراعى المصرى
banquemisr