ترامب: 19 مليون برميل نفط عبرت هرمز في يوم واحد
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن نحو 19 مليون برميل من النفط عبرت مضيق هرمز أمس الاثنين، واصفًا هذا الرقم بأنه «قياسي وغير مسبوق».
وقال ترامب، في تدوينة نشرها عبر منصة «تروث سوشيال» اليوم الثلاثاء، إن أسعار النفط تشهد تراجعًا حادًا، معتبرًا أن ذلك يعكس تحسنًا في الأوضاع العالمية، مضيفًا أن «العالم أصبح مكانًا أكثر أمانًا بكثير».
وفي السياق ذاته، أظهرت بيانات تتبع حركة السفن عبور ناقلتين عملاقتين من بين السفن التي كانت عالقة في مضيق هرمز، فيما دخلت سبع ناقلات فارغة للغاز الطبيعي المسال مرتبطة بقطر الممر المائي خلال الأسابيع الماضية، في مؤشر أولي على احتمال استئناف شحنات الغاز من منطقة الخليج.
كما كشفت البيانات عن استمرار عبور ناقلات مرتبطة بإيران عبر المضيق، مع تعافي حركة الملاحة أمس الاثنين، بالتزامن مع إحراز تقدم في المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران.
وكانت حركة العبور قد شهدت تراجعًا خلال الفترة الماضية وسط تهديدات أمريكية باستئناف العمليات العسكرية، إلى جانب تصريحات إيرانية بشأن إغلاق المضيق مجددًا.
وانتهت الجولة الأولى من المفاوضات بين واشنطن وطهران أمس الاثنين، بعد يوم واحد من انطلاقها، حيث اتفق الجانبان على خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق دائم خلال 60 يومًا.
وفي خطوة ساهمت في تهدئة مخاوف الأسواق، أعلنت الولايات المتحدة تمديد إعفاء من العقوبات حتى 21 أغسطس المقبل، الأمر الذي عزز التوقعات باستقرار إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال عالميًا ودفع الأسعار إلى مزيد من الانخفاض.















