أمين عام الناتو يشيد بسياسة ترامب تجاه إيران ويحذر من تداعيات امتلاكها سلاحًا نوويًا
أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مارك روته بالنهج الذي يتبعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران، مؤكدًا أن المسار الذي تنتهجه الإدارة الأمريكية حاليًا يصب في الاتجاه الصحيح ويستهدف الحد من القدرات النووية الإيرانية.
وقال روته، خلال مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، إن حصول إيران على سلاح نووي من شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة ويؤدي إلى تداعيات خطيرة على الأمن الدولي، مشيدًا بالاستراتيجية التي يتبعها ترامب في التعامل مع الملف الإيراني.
وأضاف: «أعتقد أن الرئيس يفعل ما هو مطلوب تمامًا، وهو تقويض القدرات النووية الإيرانية»، متسائلًا: «هل يمكن تصور ما قد يحدث إذا تمكنت إيران من امتلاك سلاح نووي؟». وأكد أن مثل هذا السيناريو سيؤدي إلى نشر الفوضى والإرهاب وسيشكل تهديدًا كارثيًا للمنطقة والعالم.
وأشار الأمين العام للناتو إلى أن عددًا من الحلفاء الأوروبيين نشروا قطعًا عسكرية بالقرب من مضيق هرمز للمساهمة في عمليات إزالة الألغام وتعزيز أمن الملاحة البحرية في المنطقة.
وتأتي تصريحات روته في وقت يواصل فيه ترامب مطالبة دول الحلف بزيادة مساهماتها في الإنفاق الدفاعي وتحمل نصيب أكبر من أعباء الأمن الجماعي، في ظل التحديات الأمنية المتصاعدة على الساحة الدولية.
وكان ترامب قد وجّه انتقادات جديدة إلى حلف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدًا أن الحلفاء «لم يقفوا إلى جانب الولايات المتحدة» بالشكل المطلوب، ومعتبرًا أن واشنطن تتحمل أعباء مالية كبيرة مقارنة بما يقدمه الشركاء الآخرون داخل الحلف.
عناوين بديلة:
روته: ترامب يتخذ الإجراءات اللازمة تجاه إيران وامتلاكها سلاحًا نوويًا سيكون كارثيًا
أمين عام الناتو يحذر من النووي الإيراني ويؤكد دعم استراتيجية ترامب
















