الصليب الأحمر اللبناني: نوفر الطعام والخدمات الطبية للنازحين في رحلة عودتهم لمنازلهم
قال الدكتور أنطوان الزغبي، رئيس الصليب الأحمر اللبناني، إنه يجب الإشارة إلى أن حركة النزوح أصبحت اليوم بالاتجاه المعاكس؛ فبدلًا من نزوح المواطنين من مناطقهم، بدأ النازحون بالعودة إليها، ومع ذلك، هناك مناطق مصنفة كمناطق صفراء أو أمنية لا تزال غير صالحة للعودة، سواء لأسباب أمنية أو بسبب حجم الدمار الكبير الذي لحق بها، وبالتالي لا يُسمح للسكان بالعودة إليها في الوقت الراهن.
أضاف خلال مداخلة مع الإعلامية منى عوكل، على قناة القاهرة الإخبارية، أن المناطق الأخرى الممتدة من حدود النبطية وصولًا إلى المناطق والضواحي المحيطة، فقد بدأت أعداد كبيرة من النازحين بالعودة إلى منازلها، وما نراه اليوم هو عودة تدريجية ومتواصلة للسكان إلى مناطقهم.
وتابع: "في هذه المرحلة، تتمثل مهمتنا في تأمين أبسط مقومات العودة الكريمة، فمن الضروري توفير الغذاء والمياه، وتأمين الرعاية الصحية، وإنشاء الخيام المؤقتة عند الحاجة للأسر التي لا تزال غير قادرة على السكن في منازلها، كما يجب العمل على توفير كل ما يضمن للإنسان الحد الأدنى من الكرامة والأمان الصحي والاجتماعي".
وواصل: "صحيح أن العودة بدأت بالفعل، لكنها ما زالت عودة محدودة نسبيًا وليست شاملة، لأن هناك مناطق عديدة لا يمكن للسكان العودة إليها في الوقت الحالي، سواء لأسباب أمنية أو بسبب الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها".
واستكمل: "أما المناطق التي تشهد عودة السكان إليها، فسنوليها الاهتمام نفسه الذي أوليناه لملف النزوح في المرحلة السابقة، وكما عملنا على دعم النازحين خلال فترة نزوحهم، سنعمل اليوم على دعم عودتهم واستقرارهم في مناطقهم الأصلية".


















