28 يونيو 2026 10:58 12 محرّم 1448
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
العالم الآن

الأمين العام لحزب الله: الاتفاق بين لبنان وإسرائيل ”مذلّ وعار”

الأمين العام لحزب الله
الأمين العام لحزب الله

وصف الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، الاتفاق الإطاري الموقّع بين لبنان وإسرائيل، أمس، بأنه "اتفاق مذلّ وعارٍ ومنعدم الوجود"، داعياً إلى الالتزام ببنود مذكرة التفاهم الإيرانية-الأمريكية، ومؤكداً رفضه ربط الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية بنزع سلاح المقاومة.

وقال قاسم، في بيان صادر اليوم السبت، إن الحزب سيواصل "بكل الوسائل اللازمة والضغوطات الدولية والعربية" العمل من أجل إلزام إسرائيل بتنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم، والقاضي بالانسحاب من لبنان.

واعتبر أن اشتراط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة "طرح خطير جداً يتجاوز كل الخطوط الحمراء"، محذراً من أن هذا الربط سيجعل أي قطعة سلاح في لبنان ذريعة لاتهام الدولة بعدم الالتزام، مؤكداً أن "السلاح لن يُنزع قطعاً".

وانتقد قاسم ما وصفه بـ"التخلي عن السيادة"، متسائلاً: "ما هذه السقطة المريعة؟ وما هذه الخطيئة الكبرى بالتخلي عن السيادة للعدو الإسرائيلي؟"، في إشارة إلى ما قال إنه منح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صلاحية تمكين الجيش اللبناني في منطقتين تجريبيتين، مع مراقبة إسرائيل لانتشاره وخطوات نزع السلاح، بمواكبة اللجنة الثلاثية.

وأضاف أن الفترة التجريبية قد تمتد لأشهر، ولن يجري الانتقال إلى مراحل أخرى إلا بعد "شهادة حسن سلوك من العدو الإسرائيلي"، معتبراً أن ذلك يحقق لإسرائيل ما عجزت عن تحقيقه ميدانياً.

ورأى الأمين العام لحزب الله أن السلطة اللبنانية "تشرعن بقاء الاحتلال لسنوات طويلة، وقد يصل الأمر إلى ضم هذه الأراضي إلى الكيان الصهيوني"، معتبراً أن الاتفاق يحرم اللبنانيين من العودة إلى أراضيهم، ومتسائلاً عن مبررات تدخل إسرائيل في الشؤون الداخلية اللبنانية.

الأمين العام لحزب الله لبنان إسرائيل الحدود اللبنانية الإسرائيلية بوابة مصر 2030

مواقيت الصلاة

الأحد 08:58 صـ
12 محرّم 1448 هـ 28 يونيو 2026 م
مصر
الفجر 03:10
الشروق 04:56
الظهر 11:58
العصر 15:34
المغرب 19:00
العشاء 20:34


البنك الزراعى المصرى
banquemisr