صحة غزة: إلغاء سفر مرضى عبر معبر رفح لعدم صدور الموافقات الأمنية الإسرائيلية
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، إلغاء سفر المرضى الذين كان من المقرر نقلهم لتلقي العلاج خارج القطاع عبر معبر رفح، بسبب عدم حصولهم على الموافقات الأمنية اللازمة من السلطات الإسرائيلية.
وقالت الوزارة، في بيان، إن المرضى والجرحى والحالات الإنسانية لا يُسمح لهم بمغادرة القطاع عبر المعبر إلا بعد الحصول على موافقات أمنية إسرائيلية مسبقة، مشيرة إلى أن الأعداد المسموح لها بالسفر لا تزال محدودة للغاية.
وأضافت أن تأخر سفر المرضى وعدم تمكنهم من الوصول إلى العلاج يعود إلى محدودية أعداد المسافرين، إلى جانب طول فترة انتظار الموافقات الأمنية، التي قد تمتد لعدة أشهر.
وأوضحت الوزارة أنها قدمت خلال الأسابيع الأخيرة نحو 70 طلبًا عاجلًا لحالات إنقاذ حياة، إلا أن خمس حالات فقط حصلت على الموافقات الأمنية اللازمة للسفر.
وجددت وزارة الصحة دعوتها إلى الجهات الدولية والمنظمات الأممية للتدخل العاجل من أجل زيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، وتقليص فترات الانتظار، وتسريع إجراءات خروج الحالات الحرجة لتلقي العلاج.
وكان معبر رفح قد أعيد فتحه جزئيًا في 2 فبراير 2026 ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار برعاية أمريكية، وذلك بعد إغلاق استمر نحو 20 شهرًا منذ سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر في مايو 2024.
















