19 أغسطس 2022 12:09 22 محرّم 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
المنوعات

النمل الأبيض.. حشرة خطيرة تهاجم أهالي الإسكندرية

النمل الأبيض
النمل الأبيض

النمل الأبيض داهمت ملايين الحشرات المجنحة منه، المنازل والأندية والشوارع في الإسكندرية؛ خاصة وسط المدينة.

ما هو النمل الأبيض

النمل الأبيض مجموعة من أنواع الحشرات آكلة السليولوز وسيمى "النمل الأبيض" كونه لا ينتمي إلى فصيلة النمل العادي، على الرغم من أن نظامه الاجتماعي يتماثل مع النظام الخاص بالنمل والنحل، ويرى العلماء أنّ صنف النمل الأبيض أقرب إلى فئة الصراصير أكثر من النمل العادي.

خطورة النمل الأبيض

قال عدد من المواطنين، إنهم يعيشون في مأساة بسبب النمل الأبيض تلك الحشرات الطائرة التي تهاجم المنازل من بعد الغروب مباشرة، حيث يضطرون إلى غلق نوافذ البيوت خوفًا من دخولها، مؤكدين أنها حشرة صغيرة تشبه الفراشات تسير في اتجاه الضوء بالمنزل في المساء، معربين عن تخوفهم من تدمير أثاث المنازل بسبب النمل الأبيض المجنح؛ خاصة وأنها تعتبر أشرس عدو يواجه المواطنين .

شراسة النمل الأبيض وأعداده المهولة

ما يواجه أهالى إسكندرية هو أطوار مجنحة خاصة بالنمل الأبيض وتسمى بالأطوار المجنحة التكاثرية، وتقدر اعدادها بالملايين، خاصة في مناطق فلمنج سموحة والابراهيمية ومحطة الرمل ،خاصة وأنها تخرج من مستعمراتها وتتكاثر بكميات كبيرة وتتقصف أجنحتها لتبدأ في انتشار العدوى من خلال تكوين مستعمرات جديدة بين كل زوج وزوجة بعدما تتقصف اجنحتها ،مشيرا إلى أنه تم رصد مستعمرات كبيرة للنمل الابيض في سموحه ومعظم مناطق الاسكندرية.

وأشار إلى أن ما تم رصده هو مستعمرات جديدة من النمل الابيض المجنح، وهو جزء من دورة تكاثر الحشرة، وهو النوع الخطير، بسبب وقوع ما يسمى بالـ«فوران» نتيجة موجة الحر، وهو ما يصيب المستعمرات الحالية بالتهيج وإنتاج مستعمرات أخرى من الأفراد التناسلية المجنحة نتيجة إعادة العدوى.

خطورة النمل الأبيض على الخشب والمباني

النمل الأبيض حشرة مختلفة عن النمل العادى، ويتسبب بأضرار في اخشاب المنازل والمباني بشكل عام وكذلك الأثاث، ولا يرى السكان النمل الأبيض داخل بيوتهم في العادة إلا بعد أن يكون غزو هذه الحشرات قد ترسخ في المكان، لكن يمكن رؤيتها كذلك بالخارج محيطة ببقايا الأشجار الميتة أو ألواح الخشب المتعفنة أو أي نوع من الحطام والمخلفات.

إجراءات سريعة لاحتواء أزمة النمل الأبيض

بدوره قال المهندس طارق صالح، وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالإسكندرية، إن إدارة المكافحة في المديرية لديها إجراءات لمواجهة النمل الأبيض ومكافحته فور ورود الشكوى، والتعامل من خلال الفحص والمعاينة الميدانية وصرف المبيد.

وأوضح «صالح أن المديرية تتحرك في 3 اتجاهات، فيما يتعلق بحشرة النمل الأبيض، وهى الاتجاه الأول النمل الأبيض» فوق أرضى، والنمل الأبيض «تحت أرضى»، حيث تم تنفيذ رش وقائى الأراضى المزمع البناء عليها، قبل البناء، مشيرا إلى أن المديرية تقوم برش علاجي للعمارات السكنية المصابة.

النمل الأبيض ما هو النمل الأبيض خطورة النمل الأبيض أعداد النمل الأبيض مأساة الإسكندرية بسبب النمل الأبيض خطورة النمل الأبيض على الخشب والمباني

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:09 مـ
22 محرّم 1444 هـ 19 أغسطس 2022 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:24
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 18:33
العشاء 19:56
بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع الأرض الأرض
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030