2 يوليو 2022 22:00 3 ذو الحجة 1443
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
المنوعات

«ع الحوركروك».. اعرف أصل المثل الشعبي عند المصريين

حصان (تعبيرية)
حصان (تعبيرية)

«ع الحوركروك» دلالات ومعاني تثري العقل، وتبعث على التفكر، هذا هو الوصف الأمثل لتلك الأمثال الشعبية التي يستخدمها المصريون في مواقفهم الحياتية اليومية، فتجد الكلمة والجملة مختصره، غير أن دلالتها عظيمة؛ أبحرنا في هذا الجانب من الثقافة الشعبية علنا نأتي لك عزيزي القارئ بلآلئ تثري معرفتك لهذه الأمثال.

«وصلت ع الحوركروك»، «نجحت ع الحوركروك»، «الفلوس كفت ع الحوركروك»، استخدام واسع للمصريين لهذه الكلمة في التعبير عن استطاعة تحقيق الحد الأدنى من المطلوب في إنجاز الشيء.

ولا تجد أبدًا أي كلمة أو تعبير مستغرب إلا وله أصل في اللغة؛ وعليه فكلمة «الحوركروك»، مأخوذة من كلمة «الحارك»، وهي اسم لبداية منطقة الرقبة عند الحصان.

وهذه المنطقة من الصعب على الإنسان الجلوس عليها عند ركوب الحصان، وقد يُضطر إلى الجلوس عليها إذا كان هناك عدة أفراد يريدون الانتقال ومعهم حصان واحد، فيجلس أحدهم على هذه المنطقة وهي أيضًا تؤثر على سير الحصان، لأن وزن هذه الشخص يكون ثقيلًا على رقبته، كما أن الشخص الجالس على هذه المنطقة يكون ممسكًا بنفسه بالقوة، والمعاناة؛ كي لا يقع، ويواجه صعوبة في التشبث بالحصان، وعند هذا الأمر يصف حاله قائلًا: «وصلت ع الحوركروك».

ع الحوركروك معنى ع الحوركروك معنى على الحوركروك الحوركروك الحركرك وصلت ع الحوركروك نجحت ع الحوركروك ما هو الحوركروك ما هو الحارك الحارك عند الحصان أمثال شعبية

مواقيت الصلاة

السبت 10:00 مـ
3 ذو الحجة 1443 هـ 02 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:12
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع الأرض الأرض
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030