3 يوليو 2022 00:54 3 ذو الحجة 1443
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
صنع في مصر

رئيس مصنع 10 الحربي لـ «مصر 2030»: ننتج 10 ملايين خرطوشة صيد رماية.. ونُصدر 78 خط خبز متنوع

محررة بوابة مصر 2030 مع رئيس مجلس إدارة شركة أبي قير للصناعات الهندسية
محررة بوابة مصر 2030 مع رئيس مجلس إدارة شركة أبي قير للصناعات الهندسية

المهندس محمود أنور فوزي رئيس مجلس إدارة شركة أبي قير للصناعات الهندسية (مصنع 10 الحربي)..

  • ننتج خرطوش الصيد والرماية منذ 67عام.
  • ننتج من 5000 إلى 6000 رغيف في الساعة وهو ما يكفى قرية بالكامل.
  • الشركة تنفرد بصناعة الخطوط المحمولة على مقاطير.
  • المرأة تستحوذ على نسبة تصل إلى حوالي 15%.
  • حققنا العام الماضي نسبة نمو 125%، وبالنسبة للعام الحالي ربما تزيد بعض الشيئ.

شركة أبي قير للصناعات الهندسية (مصنع 10 الحربي) هي إحدى شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والتي تتخصص في إنتاج خرطوش الصيد، وتجهيز سيارات التطهير، ومقطورة الطهي المتنقل، والأفران الآلية والنصف آلية، بجانب بعض المنتجات والتي سنتعرف عليها من خلال الحوار الذي قامت به "بوابة مصر 2030" مع المهندس/ محمود أنور فوزي رئيس مجلس إدارة الشركة..

  • في البداية، حدثنا عن الشركة ومتى تم افتتاحها؟

تم افتتاح الشركة في يوليو عام 1954، مثل سائر شركات الإنتاج الحربي، حيث تم الافتتاح خلال زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد تميزت في بداية إنشائها بالصناعات الحربية للذخائر الذي كان يغطي جميع مطالب القوات المسلحة ووزارة الداخلية حينها، ومن ثم تم تطوير الشركة والدخول في أنشطة أخرى مثل المنتجات المدنية والمشروعات القومية التي تخدم البلد، وذلك لاستغلال الطاقات الزائدة والتحسين من وضع الشركة للمنافسة في السوق المحلي والخارجي.

  • وما هي المنتجات التي تقوم الشركة بإنتاجها؟

نقوم بإنتاج تجهيزة سيارات التطهير (ARS) ومقطورة الطهي المتنقل وعــلب الأيروسـول الفارغة، علب البويات والأغذية، وخطوط الخــبـز الآلية والنصف آلية، وأوعية الألومنيوم وخرطوش الصيد والرماية الذي يتم إنتاجه منذ 67عام ويتميز بجودة عالية، لاسيما أنه أصبح منافساً قوياً لأسواق عالمية وشركات أوروبية.

  • ما هي الجهات التي يتم بيع الخرطوش لها؟

لابد أن نوضح أن الشركة مهمتها الرئيسية هي تلبية مطالب القوات المسلحة والداخلية، بالإضافة إلى بيعه للأفراد هواة الصيد، ونوادي الصيد والرمايات.

  • ما هي الكمية التي يتم إنتاجها سنوياً من الخرطوش؟

ننتج 10مليون خرطوشة صيد رماية بعائد يصل إلى (75) مليون جنيه سنوياً، ونتوقع زيادة في الطلب خلال الفترة القادمة.

  • ماذا عن خطوط الخبز الآلية والنصف آلية؟

منذ حوالي 30عاماً بدأت الشركة تتجه لتنويع منتجاتها، وذلك من خلال إنتاج خطوط الخبز الآلية والنصف آلية، ويعد هذا المجال مجالاً رائداً للشركة حين ذاك، لاسيما أننا انفردنا بتوطين تلك الصناعة (الأفران)، والتي لاقت شهرة كبيرة بسبب جودتها العالية، وتعد القوات المسلحة ووزارة الداخلية ووزارة التموين من أهم عملاء الشركة لهذه الصناعة، بالإضافة إلى المواطن العادي وعملائنا من القطاع الخاص، هذا بجانب قيام الشركة بعمل خطوط خبز خارج الشركة تخدم منطقة أبو قير.

  • وما هو العائد السنوي لخطوط الخبز الآلي والنصف آلي؟

ننتج (78) خط خبز آلي ونصف آلى بتكلفة (750) ألف جنيه للآلي، والذي ينتج من 5000 إلى 6000 رغيف في الساعة وهو ما يكفى قرية بالكامل، في حين تصل تكلفة النصف آلي إلى (250) ألف جنيه وينتج 3000 رغيف في الساعة.

  • وماذا عن الصناعات الأخرى؟

تقوم الشركة بإنتاج تجهيزات سيارات التطهير والطهي المتنقل، وعلب تعبئة المواد الغذائية مستديرة المقطع والتي تستخدم في تعبئة وحفظ جميع أنواع المواد الغذائية مثل (بقوليات – خضروات – عصائر – مربى – صلصة – أسماك – لحوم وغيرها).

ويتم ورنشة هذه العلب والأغطية ومنطقة اللحام من الداخل بواسطة ورنيش غذائي (رصاص – أبيض – ذهبي) باستخدام أحدث طرق التغطية (إليكتروستاتيك)، كما تتم طباعة العلب من الخارج وفقاً لرغبة العملاء، حيث نقوم بإنتاج أكثر من50 مليون عبوة معدنية فارغة بعائد (160) مليون جنيه تقريباً ونخطط لإنتاج 90 مليون عبوة في الفترة القادمة، بالإضافة لإنتاج 5 ملايين علبة أغذية بعائد يبلغ حوالي (7) ملايين جنيه سنوياً.

  • الشركة تتميز بصناعة الخطوط المحمولة على مقاطير..حدثنا عنها؟

هذا الخط يعد من الخطوط التي تنفرد الشركة بصناعته، وهو عبارة عن خط نصف آلي محمل على مقطورة مجهز للعمل في أي مكان، لاسيما أنه يعمل بمولد كهرباء.

  • وماذا عن صناعة علب تعبئة مواد الأيروسول؟

نقوم داخل الشرك بإنتاج عبوات الأيروسول ذات الثلاث قطع ( جسم – غطاء – قاع) طبقاً للمواصفات القياسية العالمية وتستخدم هذه العبوات فى تعبئة المواد التى ترش بضغط الغازات المسالة (مبيدات حشرية – عطور – أدوية – مواد ملمعة – مستحضرات كيميائية – غاز الفريون)، وعبوات الأيروسول حاصلة على علامة الجودة من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

  • عرفنا على مشروع العجانة؟

ننتج العجانة المطورة بحلة متحركة سعة 150 كيلو جراما والعجانة مصممة لتتحمل الخدمات الشاقة وذات كفاءة عالية وتتكون من حلة عجن مصنعة من الاستانلس ستيل الغذائي 304، ومضرب عجين مصنع من الاستانلس ستيل الغذائي 304 ومصمم ليعطي عجينا تام التجانس.

وحلة العجن مثبتة على عربات متحركة يمكن فصلها عن العجانة وتحريكها بسهولة وهي مجهزة بغطاء واق للأجزاء المتحركة لسلامة العامل و مزودة بوسائل الأمان والحماية الكهربائية ضد الحمل الزائد.

  • هل الفرن المتنقل يدار بالطاقة الشمسية؟

نعم من أحدث منتجات المصنع في مجال إنتاج أفران الخبز البلدي وهو فرن محمل على مقطورة متنقلة ومزودة بمجموعة أرفف للتخمير يدار بالطاقة الشمسية وتتم التسوية بغاز البوتوجاز يصلح للاستخدام في المناطق النائية والأغراض العسكرية والمدنية ويتم جر المقطورة بواسطة سيارات النقل أو الجرارات.

  • ماذا عن الفرن الأفرنجي الدوار؟

ننتج فرن خبيز ترولي دوار لتسوية الخبز والعجائن باستخدام التسخين غير المباشر، وله ولاعة أوتوماتيكية غازية أو سولارية طبقاً لرغبة العميل، وكسوة الفرن وغرفة التسوية مصنعة من الاستانلس إستيل، وباب الفرن مصنع من الاستانلس إستيل ومزود بنافذة زجاجية للمراقبة، والفرن مزود بتروللي ذي سعة تصل إلى 18 صاج.

  • ما هو الفرن التوكتوك؟

فرن تسوية طوله 1.5 متر تبلغ الطاقة الإنتاجية له (750 رغيفا/ ساعة) ويعمل بغاز البوتاجاز وهو متحرك على عجل لسهولة نقله والشاسيه يحتوي على: (مقدمة الفرن، مؤخرة الفرن، غرفة التسوية أو ما يطلق عليه بيت النار) والفرن معزول عزلاً حرارياً جيداً، حيث يتم تبطين كل من أجناب جسم الفرن والعقد بمراتب من الصوف الصخري سمك 10 سم ومجموعة الإشعال تحتوي على 2 ولاعة تعمل بغاز البوتاجاز، والسير الناقل (الحصيرة) مكونة من كاتينة وقباقيب الكاتيبة مكونة من بكر وجلب وبنوز تصنع من الصلب المعالج حرارياً وذلك لتتحمل درجات الحرارة العالية ولتكون مقاومة للتآكل.

  • حدثنا عن فرن الخبز البلدي والشامي؟

- الفرن معدني لتسوية الخبز ومصنع من خامات مقاومة لدرجات الحرارة العالية لتتحمل ظروف العمل الشاق ومعزول بأفضل المواد العازلة التي بدورها تحافظ على الطاقة والحرارة الداخلية للفرن، والأفران مجهزة بكاتينة استانلس/صلب حسب رغبة العميل وبكر وجلب الكاتينة معامل حرارياً لمقاومة التآكل، ويتم تشغيل الفرن عن طريق محرك كهربائي ومخفض سرعة الفرن مزود بعدد اثنين ولاعة سولارية/غازية حسب مصدر الوقود لتعطي الحرارة المناسبة لإنتاج خبز متجانس التسوية.

  • من أين توفر الشركة حاجاتها من الخامات؟

الشركة تتعاون مع شركات كثيرة لا يقل عددها عن 100 شركة، وذلك لتوفير حاجاتنا من الخامات المستخدمة في الصناعات التي نقوم بها، وبالتالي فإن شركة أبي قير للصناعات الهندسية تعتبر عجلة اقتصاد للشركات الأخرى إن وقفت وقف معها عدد كبير من هذه الشركات.

  • ما هي المنتجات التي يتم تصديرها خارج مصر؟

تعتبر المخابز الآلية هي المنتج الوحيد الذي نقوم بتصديره، حيث أننا صدرنا منها إلى الإمارات والأردن والسعودية والسودان وليبيا، وخلال الفترة الماضية إتجهنا للتواصل مع بعض الدول الأخرى وبالتحديد أمريكا الشمالية والولايات المتحدة وكندا، وتم تصدير خط لكندا العام الماضي، ومازلنا في صدد التواصل مع الولايات المتحدة، لاسيما أنهم في مرحلة دراسة الموضوع مع الجهات المختصة لديهم، وذلك لطلب كميات من هذه الخطوط تتعدى 50خط.

  • كيف تهتم الشركة بخدمة ما بعد البيع؟

بمجرد أن يقوم العميل بالتواصل معنا من خلال (الميل أو الفاكس)، نقوم بالرد علية وإرسال الفنيين لعلاج المشكلة بالإضافة إلى توفير قطع الغيار المطلوبة، وذلك في خلال 48 ساعة فقط من تواصله معنا، فنحن مدركين لأهمية خطوط الخبز وعدم توقفها لدى العملاء، لاسيما أنها تخدم العديد من المواطنين.

  • وماذا عن تحديث خطوط الإنتاج؟

الشركة تهتم دائماً بتحديث وتطوير خطوط الإنتاج، وخاصة تحديث أجهزة القياس والاختبارات، لاسيما أننا خلال الخمس أعوام الماضية قمنا بإدخال العديد من هذه الأجهزة حتى نضمن جودة منتجاتنا وخروجها للعميل بدون أي مشاكل، بالإضافة لتطوير خط إنتاج الخرطوش وخط إنتاج بعض المنتجات من علب الأيروسول ونسعى في الفترة القادمة لتطوير خط تعبئة وإنتاج المواد الغذائية بحجم استثمارات يصل إلى 180مليون جنيهاً.

  • ما هو عدد العاملين داخل الشركة؟

متوسط عدد العاملين لدينا يصل لحوالي 1000عامل.

  • وما هو نصيب المرأة من هذا العدد؟

المرأة تستحوذ على نسبة تصل إلى حوالي 15%، ولابد أن نشيد بجودتهن في العمل سواء إن كن مهندسات أو فنيات أو حتى إداريات.

  • هل يتم تدريب العاملين بالشركة بصفة مستمرة؟

بالطبع، فنحن لدينا عدد متميز من المهندسين والكيميائيين والفنيين، الذين يتم تدريبهم على أعلى مستوى، سواء داخل مصر ويتمثل في دورات تدريبية تابعة للوزارة أو خارجها وذلك من خلال السفر بمأموريات لدول كثيرة مثل (ألمانيا- إيطاليا-تركيا-الصين-لبنان وغيرها من الدول الأخرى)، فنحن نهتم بأن يرى شبابنا من العاملين الجديد في كل صناعة حتى يتم تطوير الخطوط ونقل التكنولوجيا العالمية.

  • هل تقوم الشركة بالاشتراك في المعارض؟

نعم، فقد قمنا بالمشاركة في المعارض الداخلية مثل معرض إيدكس لعامي (2021-2018)، بجانب مشاركتنا خارجياً في معرض بغداد كزائرين، ولكن بسبب ظروف وباء كورونا توقفت تلك المعارض لفترة، ولكننا مهتمين بالمشاركة بأي معرض فلدينا فريق تسويق متميز يستغل كل الفرص التي تساعد على نشر منتجاتنا داخلياً وخارجياً.

  • ما هي المشروعات القومية التى شاركتم فيها؟

- شاركنا في تنفيذ المجزر الآلي لمحافظة أسيوط ونشارك في تنفيذ (55) مصنع لتحويل المخلفات إلى سماد وطاقة بديلة في بعض المحافظات مثل سوهاج والمنيا والغربية، بالإضافة إلى مشاركتنا بصفة غير مباشرة مع بعض الوزارات مثل وزارة التموين بالمخابز الآلية.

-ماذا عن نسبة النمو الخاصة بالشركة؟

نحن داخل الشركة نحافظ على نسبة النمو الخاصة بنا دائماً، فلا نقل في الإيرادات عن نسبة 115%، والعام الماضي حققنا نسبة نمو 125%، وبالنسبة للعام الحالي ربما تزيد عن نسبة العام الماضي بعض الشيئ.

  • أخيراً.. ما هي أهداف الشركة في الفترة القادمة؟

هدفنا قائم على تدبير استثمارات من أجل تطوير الخطوط وزيادة طاقة العمل لتغطية كامل احتياجات السوق وامتلاكة بمنتجات الشركة، لنوقف عملية الاستيراد التي تعتبر نزيف لعملة صعبة للدولة، بالإضافة لعرض منتجات بجودة عالية وأسعار مناسبة.

مصنع 10 الحربي شركة أبي قير للصناعات الهندسية المهندس محمود أنور فوزي الانتاج الحربي خرطوشة صيد

مواقيت الصلاة

الأحد 12:54 صـ
3 ذو الحجة 1443 هـ 03 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع الأرض الأرض
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030