30 يناير 2023 19:42 9 رجب 1444
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الاقتصاد المسؤولية المجتمعية

إيني: مصر وإفريقيا ساهما في تأمين احتياجات إيطاليا من الغاز

إيني الايطالية
إيني الايطالية

قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، إن بلاده هي الدولة الوحيدة التي لديها اتصال مباشر مع الجزائر عبر خط أنابيب الغاز بسعة 36 مليار متر مكعب، ولا تزال غير مستغلة بالكامل، وهناك 10 مليارات من الطاقة الاحتياطية.

وأضاف ديسكالزي، أن قطاع الغاز الطبيعي المسال مع مصر ونيجيريا وأنجولا والكونجو وموزمبيق يضاف إلى خطوط أنابيب الغاز، مضيفًا: "لقد تمكنا بالفعل الآن من الاستغناء عن قرابة 50% من الغاز الروسي، عبر إفريقيا بشكل رئيسي"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأوضح ديسكالزي: "لدينا أيضًا خطوط أنابيب في الشمال ليست فقط من روسيا، ولكن من شمال أوروبا عبر Passo del Gries. ثم لدينا خط أنابيب ‘تاب’ عبر البحر الأدرياتيكي بسعة 7-8 مليار متر مكعب".

وحول جعل إيطاليا مركزًا للغاز على المستوى الأوروبي، قال ديسكالزي، إن المركز يتكون أساسًا من الغاز الذي سيتم إحضاره إلى إيطاليا، وخلال عامين أو عامين ونصف سوف نتمكن من تغطية الكميات اللازمة للاستهلاك، لافتا إلى أن أمن الطاقة يتكون أيضًا من البنية التحتية.

وبخصوص الاتفاقات التي ستوقع مع سوناطراك الجزائرية، أوضح ديسكالزي أنها ثرية وذات محتوى رائع، مضيفا: "وقعنا اليوم اتفاقية مهمة للغاية بخصوص كفاءة نظام الإنتاج لدينا وكفاءة سوناطراك. لقد وقعنا بالفعل اتفاقية لاستبدال الغاز الذي نستخدمه في أنشطتنا الداخلية وأنشطة سوناطراك بمصادر الطاقة المتجددة، وسنمضي قدمًا في توسعات كبيرة. يضاف إلى ذلك اتفاق سنحاول فيه تحديد وتقليل الانبعاثات وبالتحديد انبعاثات الميثان".

بالنسبة إلى الرئيس التنفيذي لشركة إيني، فإن الفكرة هي رصد الغاز الهارب أيضًا عبر الأقمار الصناعية، ووقف تسرب غاز الميثان وجعل هذا الغاز متاحًا للبيع والتصدير.

وبحسب ديسكالزي، فإن الاتفاقيات تقع في صميم كفاءة الطاقة والتقليل الكبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي هذا الصدد، فإن هناك اتفاقيات أخرى تتعلق باحتجاز ثاني أكسيد الكربون في الأنشطة الصناعية لسوناطراك، حيث كشف ديسكالزي: "لدينا بالفعل اتفاق بشأن الهيدروجين ونعمل دائمًا على توسيعه من خلال مصادر الطاقة المتجددة مع إمكانية إنشاء خطوط أنابيب لنقل الهيدروجين، لأن تلك التي تنقل الغاز غير ملائمة تمامًا".

وحدّد ديسكالزي أن سوناطراك تشير إلى أن هناك أيضًا نقل للكهرباء، أو بالأحرى استخدام الجزء الهيكلي من خطوط الأنابيب لتمرير الأسلاك الكهربائية لنقل الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة.

إيني مصر أفريقيا يطاليا من الغاز

مواقيت الصلاة

الإثنين 07:42 مـ
9 رجب 1444 هـ 30 يناير 2023 م
مصر
الفجر 05:17
الشروق 06:47
الظهر 12:08
العصر 15:08
المغرب 17:29
العشاء 18:49
مصر 2030 software software software software software software software software software software software software software software software software software software software software software software
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030