23 أبريل 2024 10:17 14 شوال 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
المحافظات

تراث رمضان على مائدة النقاش في ليالي قصور الثقافة بدمياط

ثقافة دمياط
ثقافة دمياط

تواصل ليالي رمضان الثقافية والفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني تقديم التنوع والبهجة لجمهورها بفرع ثقافة دمياط، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

تضمنت فعاليات الليلة الثامنة بقاعة بالم لاند، عرضا فنيا لفرقة الآلات الشعبية لكفر سعد، قدمت الفرقة خلاله فقراتها الفنية منها "بسم الله هنبدأ الليلة، أنا دمياطي، دمياط بلدنا، كل عام وأنتم بخير، هلت ليالي حلوة، وشرفت يا رمضان"، كما أقيمت ورشة رسم وتلوين للفنانة مروة فاروق مع الأطفال عن فانوس رمضان.

كما شهدت الفعاليات ندوة أدبية أوضح خلالها الكاتب فكرى داوود تاريخ شكل فانوس رمضان الزجاجي المشغول بروح الفنان والمسحراتي قديما حتى الآن، موضحا أن أفضل أعماله الأدبية تم كتابها في شهر رمضان.

وتحدث الكاتب محمد أبو قمر عن التكافل الاجتماعي برمضان والعادات الرمضانية الاجتماعية، منها "الخبرة الدورية" لمخبوز يسمى "الكماجي" فتقوم أسرة كل يومين بإعداده وتوزيعه على باقي الجيران، كما شارك الكاتب أحمد عمران وحاتم أبو رية ذكرياتهم الرمضانية فى الطفولة التي صادفت وقت حرب السادس من أكتوبر، ومعاصرتهم الراديو والمسحراتي، إلى جانب فكرة الترابط الأسرى، وقدمت الكاتبة دعاء زيان قدرة الأدب فى تقديم النصوص الرمضانية التي تصف بشكل مفصل طبيعة الشهر الروحانية.

وضمن الفعاليات التى تقام بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة، أقيمت الندوة بعنوان "أغاني رمضان تراث تتناوله الأجيال"، أوضح خلالها الكاتب سمير الفيل أن تراثنا الفني والديني ضم العديد من التلاوات التي لازمت أجيال خاصة بشهر رمضان وخاصة مع صوت الشيخ محمد رفعت، إلى جانب ابتهالات النقشبندي التي مزجت بين الديني والفني، وعرض الفيل أهم الأغاني الرمضانية منها "وحوي يا وحوي، رمضان جانا، هاتوا الفوانيس، شوفوا رمضان، رمضان فى مصر حاجة تانية"، فهي أغاني ذات روح مرحة تشبه الطبيعة المصرية.

وفى الختام تم تكريم الكاتب سمير الفيل لفوزه بجائزة الملتقى الثقافي بدولة الكويت، وتكريم عدد من الشخصيات المؤثرة بالعمل الثقافي، وأيضا الفائزين من الأطفال بمسابقة مؤسسة تمكين للتدريب والتنمية بشهادات تقدير ونسخة من مجلة "أضواء" الصادرة عن المؤسسة.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.

تراث رمضان مائدة النقاش قصور الثقافة دمياط

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 10:17 صـ
14 شوال 1445 هـ 23 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:20
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:27
العشاء 19:50
tech tech tech
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى