16 مايو 2022 23:19 15 شوال 1443
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
الطب والصحة

أسباب ارتفاع حالات الموت المفاجئ في فصل الشتاء

موت
موت

ارتفعت في الفترة الأخيرة، أعداد حالات الإصابة بالأزمات المرضية المميتة خلال فصل الشتاء، والتي تحدث فجأة دون إنذار، حيث كشفت العديد من الدراسات إحصائيات مرعبة بشأن عدد المتوفين فجائيًا خلال موسم الشتاء إثر أمراض القلب والدورة الدموية.

في هذا السياق يقول الدكتور عادل عبدالرحمن، استشاري التغذية العلاجية والصحة العامة، إن إحصائيات جامعية موثقة صادرة من مختلف مراكز الأبحاث والجامعات العالمية كالسويد وبريطانيا والصين وغيرها، تشير إلى ارتفاع معدل حالات التعرض للموت المفاجئ في الشتاء، وذلك بسبب حدوث مشكلات قلبية أو أزمة مفاجئة في الدورة الدموية.

وأضاف عبدالرحمن، أن العلماء أشاروا إلى أن سبب ارتفاع حالات الموت في الشتاء يرجع إلى الإنفلونزا، ثم اتجهت الأنظار إلى أزمات القلب بأشكالها إلا أن جميع الآراء الطبية، مؤكدين أن السبب الأساسي للموت الفجائي في الشتاء يرجع إلى قلة شرب المياه.


وأوضح أن قلة شرب المياه بصورة كافية يؤدي إلى تراكم الدهون على الشرايين، وتعنيف أزمات الكوليسترول وزيادة ترسبات السموم في الجسم، ومن ثم الضغط على القلب وإفشال دورة الدم فتحدث الوفاة فجأة.

وتابع: "كما اكتشف العلماء أن الإنسان عندما يتعرض إلى درجات حرارة منخفضة، تزيد الأضرار حال افتقار الجسم ما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية عند تعرض الإنسان إلى درجات حرارة منخفضة وتزيد الأضرار حال افتقار الجسم للترطيب.


وحذر عبدالرحمن من إهمال شرب المياه خلال فصل الشتاء، حتى وإن كان الشخص لا يشعر بالعطش، لتجنب الموت المفاجئ والسكتات القلبية والدماغية ومشكلات النزيف والسمنة والكوليسترول، وأزمات دورة الدم التي تقود كل واحدة منها إلى الموت فجأة حتى دون أعراض مسبقة، خاصة عند وجود أمراض قلبية أو سكري أو سمنة.

الشتاء الموت الصحة الموت المفاجئ

مواقيت الصلاة

الإثنين 11:19 مـ
15 شوال 1443 هـ 16 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:22
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030