18 مايو 2024 16:56 10 ذو القعدة 1445
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
تقارير وملفات

الإشراف التشاركي” على الانتخابات الرئاسية في الجزائر.. ماذا يعني؟

محمد شرفي رئيس سلطة الانتخابات بالجزائر
محمد شرفي رئيس سلطة الانتخابات بالجزائر

أثارت دعوة رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (هيئة عمومية)، محمد شرفي، الأحزاب السياسية وممثلي المرشحين لانتخابات الرئاسة في سبتمبر المقبل، والمجتمع المدني، إلى "الإشراف التشاركي على الانتخابات"، عدة تساؤلات حول مفهوم "الإشراف التشاركي".

ويحدث "الإشراف التشاركي" في العملية السياسية والتي تتمثل هنا في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، من خلال انخراط كل الأطراف في تنظيم وإجراء ذلك الاقتراع.

ما الهدف من "الإشراف التشاركي"؟

وقال شرفي، في تصريحات صحفية، الأربعاء، إن "الهدف من هذا المسعى هو ضمان مصداقية تامة لهذه الانتخابات" المبكرة التي قرر الرئيس، عبد المجيد تبون، إجراءها في 7 سبتمبر المقبل.

إشراف تشاركي واستبعاد الاقتراع الإلكتروني

وتأتي تصريحات المسؤول الجزائري بعد أسابيع على إعلانه استبعاد آلية "الاقتراع الإلكتروني"، حيث قال في منتصف أبريل الماضي، إن "التصويت الإلكتروني لن يكون مطروحا في الانتخابات المقبلة".

وأرجع المتحدث أسباب استبعاد هذه الآلية، إلى "سلبيات تتعارض والدستور الجزائري، وحتى دساتير دول أخرى في العالم"، وأضاف: "أثبت التصويت الإلكتروني عدم نجاعته، بدليل تخلي بعض الدول المتطورة عنه بعدما أثبت فشله".

"المصداقية لا تبنى في موعد انتخابي"

وقال عبد الوهاب يعقوبي، النائب البرلماني عن حركة مجتمع السلم (إسلامي معارض)، إنه "لا يمكن بناء المصداقية في موعد انتخابي، بل يجب العمل على تكريسها قبل وأثناء وبعد الانتخابات".

وتساءل يعقوبي: "من هي الأحزاب التي يمكن أن يكون لها مراقبون في عشرات آلاف المكاتب الانتخابية، وتغطيتها داخل وخارج الجزائر؟ هذا أمر صعب!".

"خطاب سياسي"

من جانبه، قال الحقوقي، الرئيس السابق للجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان (هيئة عمومية)، إن ما أدلى به شرفي "خطاب سياسي، لا يحق له إطلاقه بحكم منصبه".

أكد الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، أن ملف الذاكرة بين الجزائر والمستعمر السابق، فرنسا "لا يقبل التنازل والمساومة" ويجب معالجته بجرأة لاستعادة الثقة بين البلدين، كما جاء في رسالة نشرتها الرئاسة، الثلاثاء، بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة.

"تنويع يضفي مصداقية"

من جهته، قال الناشط المدني والسياسي، المرشح السابق للمحليات، فريد جواد، إن إشراك المجتمع المدني يعني "تنويع المراقبين والمشرفين على العملية الانتخابية، مما يضفي عليها مصداقية أكثر".

ودعا جواد في حديث صحفي، إلى ما سماه "توضيحا أكثر لعمل هذه الآلية حتى نراها ميدانيا، فنشرف على الانتخابات منذ استدعاء الهيئة الناخبة، مرورا بكل المراحل، وصولا إلى عملية الفرز وإعلان النتائج".

ويضيف المتحدث، إن إشراك مراقبين من كل الفئات "سيجعل نسبة المشاركة ترتفع في الرئاسيات، التي تعرف انخفاضا ملحوظا مقارنة بالمحليات، كونها انتخابات تعني المواطن بصفة مباشرة.

الجزائر انتخابات الجزائر الاشراف التشاركي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

مواقيت الصلاة

السبت 04:56 مـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12
see read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... 2024 2024 read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... news website news website news website news website news website news website news website news website news website news website read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... POS POS POS POS POS POS POS POS POS POS Education Education Education Education Education Education Education Education read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... read more... crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal crystal taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi taxi Education Education Education Education Education Honor Honor Honor Honor
البنك الزراعى المصرى
البنك الزراعى المصرى