3 يوليو 2022 01:12 3 ذو الحجة 1443
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
المنوعات

التاريخ الهجري اليوم في مصر

التاريخ الهجري
التاريخ الهجري

التاريخ الهجري اليوم في مصر، للتاريخ الهجري مكانة كبيرة لدى جموع المسلمين، وذلك لكون الله سبحانه وتعالى جعل بداية التأريخ لأمتنا الإسلامية بالهجرة النبوية المشرفة، والتي كانت البداية لقيام الدولة الإسلامية بعظمتها وقوتها.

التاريخ الهجري اليوم في مصر

التاريخ الهجري اليوم في مصر، يوافق اليوم الأربعاء الـ 23 من شهر ذو القعدة 1443 هجريًا، و 22 يونيو 2022 ميلاديًا، ويحرص الكثير من المسلمين لمعرفة التقويم الهجري تحديدًا في موسم العيدين وذلك لاغتنام الأيام المباركة مثل العشر من ذي الحجة والنصف من شعبان وأول رجب وشهر رمضان.

فضل شهر ذو القعدة

يعتبر شهر ذو القعدة من الأشهر الحرم، والتي لها أهمية كبيرة في الإسلام، فيجب على المسلم أن يحرص على اغتنامه بصيام الاثنين والخميس والأيام البيض فيه، قال تعالى: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ.

وقد نهى الله سبحانه وتعالى عباده من ظلم أنفسهم في الأشهر الحرم، وذلك لعظمتها عند الله، ويجب على المسلمين الإكثار من الطاعات والخير.

الطاعات المستحبة في الأشهر الحرم

1- المداومة على الذكر.

2- صيام الاثنين والخميس.

3- الصدقة.

4- صيام الأيام البيض.

5- كثرة الاستغفار والتسبيح.

6- صلة الأرحام.

7- صلاة القيام.

8- الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى والثناء عليه.

كيف حدد المسلمين التأريخ الهجري؟

ذُكر في كتب السيرة أنه عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال: (جمع عمر الناس فسألهم: مِنْ أي يوم يُكتبُ التاريخ؟ فقال علي بن أبي طالب: منْ يوم هاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وترك أرض الشرك، ففعله عمر رضي الله عنه) رواه الحاكم.

وروى البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: ما عَدُّوا من مَبْعَثِ النبي صلى الله عليه وسلم ولا من وفاته، ما عدوا إلا من مَقْدَمِهِ المدينة الهجرة النبوية.

التاريخ الهجري التاريخ الهجري في مصر عيد الأضحى التاريخ النهارده كام هجريًا

مواقيت الصلاة

الأحد 01:12 صـ
3 ذو الحجة 1443 هـ 03 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع بورصة السلع الأرض الأرض
بوابة مصر 2030
بوابة مصر 2030